أورام الغدد والرقبة

أفضل الطرق لعلاج أورام الغدد والرقبة | الدكتور أحمد صلاح

تحتوي منطقة الرقبة بجسم الإنسان على العديد من الغدد منها الغدد النكافية والغدة الدرقية واللعابية وغيرها العديد من الغدد. من أهم الغدد الموجودة في هذا الجزء من الجسم هي الغدة الدرقية والغدة النكافية.

تعمل الغدة الدرقية كمايسترو لباقي الجسم فهي تتحكم بجميع الوظائف الحيوية عن طريق إفراز الهرمونات الخاصة بها، أي خلل في وظائف هذه الغدة يعني خلل في وظائف الجسم كله.

بينما تتحكم الغدة النكافية في كميات اللعاب المُفرز من الفم لتسهيل عملية المضغ والهضم للطعام لذلك أمراض الغدة النكافية تقلل من جودة الحياة بالنسبة للشخص المريض.

كما يعتبر حدوث تورم في أي من هذه الغدد علامة على مقاومة الجسم لمرض معين موجود به وعادة تعود الغدد للحجم الطبيعي بعد الشفاء التام من المرض ولكن في حالة عدم عودتها يعني ذلك وجود أورام بغدد الرقبة.

نتعرف في هذا المقال عن أورام الغدة الدرقية والنكافية ومدي خطورتها وطرق التعامل معا.

1- الغدة الدرقية

إحدي الغدد الموجودة في منطقة الرقبة أمام القصبة الهوائية تعمل على إفراز بعض الهرمونات مثل الثيروكسين و الثيرونين المسؤولان عن تنظيم جميع الوظائف الحيوية بالجسم.

عند حدوث خلل في الغدة الدرقية تتأثر الهرمونات الخاصة بها سواء بالزيادة أو النقصان لينتج عنهما أمراض خمول الغدة الدرقية في حالة نقص مستوى الهرمونات بالدم، أو نشاط الغدة الدرقية في حالة زيادة مستوى الهرمونات بالدم وهذا ما سنتناوله بالتفصيل.

زيادة نشاط الغدة الدرقية أو ما يعرف باسم “Hyperthyroidism”، ينتج عن خلل في وظائف الغدة  مما يمكن علاجه بواسطة الأدوية الطبية، أو وجود ورم بالغدة الدرقية مما يضع المريض في مواجهة للعمليات الجراحية.

علاج أورام الغدة الدرقية

 عند الشك في وجود ورم بالغدة الدرقية يقوم الطبيب المختص بعمل بعض الفحوصات والأشعة  للتأكد من الورم ومن درجته، وفي حالة ثبوت الأمر يبدأ المرحلة العلاجية وهي إجراء العملية الجراحية لاستئصال الورم.

تختلف العمليات الجراحية على حسب درجة الورم فمنها:

 استئصال فص من الغدة الدرقية

في حالة ثبوت وجود ورم حميد يعني غير منتشر خارج الغدة  الدرقية يلجأ الطبيب للاستئصال الجزئي عن طريق إزالة الجزء المصاب فقط من الغدة مع الاحتفاظ بباقي الغدة للقيام بالوظائف الحيوية.

في بعض الحالات لا يحتاج المريض للالتزام على أي نوع من الأدوية وذلك لوجود جزء من الغدة الدرقية لإفراز الهرمونات اللازمة للجسم.

-الاستئصال الكلي للغدة الدرقية

يتم اللجوء لمثل هذه العمليات الجراحية في حالة ثبوت وجود سرطان بالغدة  الدرقية وذلك للوقاية من حدوثه مرة أخري؛ فيها يقوم الطبيب المختص بإزالة الغدة الدرقية بشكل كلي مما يجعل المريض بحاجة للالتزام على بعض الأدوية لتعويض هرمونات الغدة الدرقية بالجسم للحفاظ على الوظائف الحيوية اللازمة لجسم الإنسان.

  استئصال العقد الليمفاوية

يتم إجراء هذا النوع من العمليات في حالة الورم السرطاني الخبيث وذلك تضخم العقد الليمفاوية القريبة من الرقبة وانتشار السرطان بها وتعتبر إجراء احترازي لمنع انتشار الورم في أي مكان آخر بالجسم.

بينما في حالة الورم الحميد قد يتضخم عقدة أو اثنتان من العقد الليمفاوية القريبة من الغدة وفي هذه الحالة يتم استئصال العقد المتضخمة فقط أثناء العملية الجراحية.

أضرار العملية الجراحية لاستئصال الغدة الدرقية

تحدث بعض الأعراض الجانبية بعد استئصال الغدة الدرقية نتيجة لعدم تمكن الجراح من العملية وتتضمن بحة مؤقتة بالصوت نتيجة لتلف الأحبال الصوتية أثناء العملية الجراحية.

لذلك ينصح الدكتور أحمد صلاح دائمًا بضرورة اختيار جراح الغدة الدرقية بعناية شديدة لتجنب أي أعراض جانبية للعملية، فمع التطور الكبير للتقنيات الحديثة أصبح إجراء العملية سها وبدون مخاطر ضرر الأحبال الصوتية.

2- أورام الغدة النكافية

الغدة النكافية هي الغدة المسئولة عن إفراز اللعاب بالفم أثناء تناول الطعام لتسهيل مضغ وهضم الطعام بالفم للحصول على أقصى فائدة منه، لذلك هي تعتبر جزء مهم من الغدد اللعابية بالجسم.

تقع الغدد النكافية أمام الأذنين لذلك إن لاحظت أي تورم في هذه المنطقة من الوجه قد يعني أنك مصاب بورم الغدة النكافية. يعد هذ ا النوع من أكثر الأورام انتشارًا حيث يُصيب من 80 – 85% من مرضى أورام الغدد اللعابية كما تسجل أورام الغدة النكافية 25% من مرضى أورام الغدد اللعابية السرطانية.

علاج أورام الغدة النكافية

في العديد من الحالات يكون الإجراء الجراحي هو الحل الأمثل لعلاج المشكلة ويتضمن الحل الجراحي استئصال الورم بشكل جزئي من الفص السطحي بالغدة النكافية أو استئصال الورم من الفصين السطحي والعميق أواستئصال الغدة بشكل كلي.

 ولكن عند اتخاذ قرار العملية يجب الانتباه عند اختيار الطبيب المعالج بحيث يكون جراح وجه ورقبة متمرس؛ لتجنب إصابة عصب الوجه المتحكم في جميع الحركات التعبيرية بالوجه مثل إغلاق العينين، رفع الحاجبين أو الإبتسامة وتعود فرصة الإصابة إلي قرب العصب بشكل كبير من الغدة النكافية. لذلك في عيادات الدكتور أحمد صلاح أولويتنا هي الحفاظ على عصب الوجه باستخدام أحدث التقنيات في العمليات الجراحية لعلاج أورام الغدة النكافية والرقبة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز موعد

أ.د/ أحمد صلاح كمال

  • دكتوراه الجراحة العامة بجامعة عين شمس.
  • عضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا.
  • استشاري جراحات مناظير الجهاز الهضمي و السمنة.
  • عضو جمعية الجراحين المصرية.

تواصل معنا

  • ‎+20 121 273 8731
  • ‎+20 2 38355734
  • 01148866664
  • مول أباظة - الدور الثاني - بجوار التوحيد والنور ومسجد الحصري - مدينة ٦ أكتوبر - الجيزة