السمنة المفرطة بالمنظار

جراحات علاج السمنة المفرطة بالمنظار لفقدان الوزن الزائد

كثيرًا ما نسمع عن مشاكل السمنة المفرطة وضرورة تجنبها نظرًا لخطورة مضاعفاتها، ومع انتشار المشكلة قدم الطب حلولًا متعددة  لعلاج السمنة المفرطة. 

 تعتبر مشكلة السمنة من أقدم المشاكل الصحية بين العديد من الناس ولكن زاد انتشارها في السنين الأخيرة لتغير نمط الحياة وزيادة الاعتماد على الوجبات السريعة لضيق الوقت مما أدي لظهور المشكلة بشكل كبير قد يصل إلي حد تهديد للصحة العامة، فأكثر من 35% من البالغين بمصر يعانون من السمنة المفرطة.

تتعدد الحلول للمشكلة ولكن لا يصلح جميعها للبعض، فهناك حالات مرضية من السمنة يتوجب فيها اللجوء للجراحة لمساعدة المريض على استعادة وزنه الطبيعي ولكن يأتي هنا السؤال ما هي جراحات السمنة المفرطة؟ ومن هم المرشحون لمثل هذه العمليات؟

في هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص جراحات علاج السمنة المفرطة بالمنظار من أنواع ومميزات ومدى فعاليتها وأمانها.

ما هي جراحات السمنة المفرطة بالمنظار؟

كثيرًا ما يحاول الأطباء مساعدة  المرضى على فقدان الوزن الزائد بواسطة الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية ولكن عند درجة معينة من السمنة تعجز الحلول التقليدية عن محاربة السمنة المفرطة وفيها يلجأ الطبيب للحلول الجراحية مثل جراحات السمنة بالمنظار.

هي عبارة عن عمليات جراحية باستخدام المناظير الطبية هدفها الأول هو تقليل كمية الطعام أو امتصاصه لمساعدة الجسم على التخلص من الدهون الزائدة به والمُسببة للسمنة.

تُجري العملية عن طريق ثلاث فتحات صغيرة بالبطن لدخول المنظار وأداة التدبيس أو الكي لتحويل المعدة إلي جزء صغير يستوعب كميات صغيرة من الطعام.

أنواع جراحات السمنة المفرطة بالمنظار

في محاولات كثيرة من الأطباء والعلماء للتخلص من مشكلة السمنة المفرطة، ظهرت العديد من الجراحات لعلاج كافة الحالات الطبية المتعلقة بمشكلة السمنة.

1-  تكميم المعدة بالمنظار

عبارة عن قص للمعدة لتتحول إلي شكل موزة والغرض الرئيسي منها هو التخلص من أكثر من 70% من حجم المعدة لمساعدة المريض على التحكم في كميات الطعام التي يحتاج إليها للوصول إلي إحساس الشبع، كما أنه يتم استئصال قبة المعدة المسئولة عن إنتاج هرمون الجوع خلال عملية تكميم المعدة مما يعزز نتائجها.

2-  تحويل مسار المعدة

واحدة من أقدم جراحات السمنة للتخلص من الوزن الزائد وذلك عن طريق تصغير حجم المعدة وتحويل مسار الطعام ليصل إلي الأمعاء مباشرة مما يعمل على تقليل امتصاص الدهون وإجبار الجسم على استخدام الدهون المخزنة به للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية.

3-  عملية الساسي

من أحدث ما توصل إليه الأطباء في عالم جراحات السمنة للحد من مشاكل ومضاعفات ما بعد جراحات السمنة. هي عبارة عن دمج بين عمليتي التكميم وتحويل مسار المعدة فيها يقوم الجراح بقص المعدة كما في التكميم ومن ثم يقوم بتوصيل مخرج المعدة بالأمعاء مما يضمن مرور جزء صغير من الطعام بالمسار الطبيعي لامتصاص ما يلزم الجسم من معادن وفيتامينات بينما يمر الجزء المتبقي من الطعام بالمسار المعدل لضمان عدم امتصاص الدهون وبالتالي فقدان الوزن الزائد.

مميزات جراحات السمنة المفرطة بالمنظار.

تتميز جراحات السمنة بالمنظار بالعديد من الأشياء مثل:

  1. تتم العملية بواسطة فتحات صغيرة لا تتعدي 2 سم في البطن مما لا يعرضك لمشاكل العمليات الجراحية. 
  2. مغادرة المستشفي في نفس اليوم وممارسة الحياة الطبيعية خلال يومين من العملية. 
  3. ألم أقل من العمليات الجراحية التقليدية لعدم وجود فتح جراحي. 
  4. قدرة بعض أنواع جراحات السمنة على مساعدة مرضى السكر في التحكم في نسبة السكر بالدم. 
  5. عدم ترك أي أثار للجروح أو ندوب ما بعد العملية. 

المرشحون لجراحات السمنة المفرطة

إن كنت تعاني من زيادة بالوزن وتفكر في إجراء جراحات السمنة من أجل الوصول لوزنك المثالي فعليك باتباع الخطوات التالية للتأكد من مدى توافقك مع هذا النوع من الجراحات.

1-  حساب مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم يخبرك الكثير عن وزنك وحالتك الصحية فمثلًا: إن كنت بين الـ 18.5 إلي 24.9 كجم/م2 فأنت في وزنك المثالي بينما إن كنت تقع بين 30 كجم/م2 أو أكثر من ذلك حين ذلك أنت تعاني من السمنة المفرطة.

لحساب مؤشر كتلة الجسم: الوزن بالكيلوجرام / الطول بالمتر مربع.

2-  ابحث قائمة المرشحين لجراحات السمنة إن كنت منهم أم لا

  • مؤشر كتلة الجسم 30 كجم/م2 أو أكثر
  •  تعاني من مرض السكر النوع الثاني
  •  مريض ضغط دم مرتفع
  • لديك مشكلة في مستوى الكوليستيرول بالدم
  •  من عائلة لديها تاريخ مرضي بالسمنة أو أمراض القلب والأوعية الدموية
  •  تعاني من مشكلة في القيام بالأنشطة الرياضية أو الروتين اليومي للحياة
  •  قمت بتجربة فقدان الوزن الزائد بواسطة الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية ولكن لم تفقد وزنك

إن كنت واحد من هذه الحالات فعليك التوجه إلي جراح سمنة ومناظير لتحديد نوع العملية المناسب لحالتك الصحية لاستعادة قدرتك على العيش بشكل صحي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز موعد

أ.د/ أحمد صلاح كمال

  • دكتوراه الجراحة العامة بجامعة عين شمس.
  • عضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا.
  • استشاري جراحات مناظير الجهاز الهضمي و السمنة.
  • عضو جمعية الجراحين المصرية.

تواصل معنا

  • ‎+20 121 273 8731
  • ‎+20 2 38355734
  • 01148866664
  • مول أباظة - الدور الثاني - بجوار التوحيد والنور ومسجد الحصري - مدينة ٦ أكتوبر - الجيزة